موقع مدرسة تمي الامديد الثانوية
سجل معنا في مدرسة تمي الامديد

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

موقع مدرسة تمي الامديد الثانوية
سجل معنا في مدرسة تمي الامديد
موقع مدرسة تمي الامديد الثانوية
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

تجارب العملى اولى ثانوىفى الفيزياء

2 مشترك

اذهب الى الأسفل

تجارب العملى اولى ثانوىفى الفيزياء Empty تجارب العملى اولى ثانوىفى الفيزياء

مُساهمة من طرف المدير الأحد سبتمبر 13, 2009 11:10 am

تجربة / 1 تعيين الحرارة النوعية لجسم صلب بطريقة الخلط
الأدوات :- مسعر حراري غلاية ميزان حساس
خراطة نحاس ماء
خطوات العمل
1-نعين كتلة المسعر فارغا ( m1 )
2-نضع بالمسعر حوالي ثلثيه ماء
ونعيد وزنه
ثم نوجد كتلة الماء ( m2 )
3-نعين درجة الحرارة الابتدائية للماء
والمسعر ( t1 )
4-نعين كتلة النحاس ( m ) ثم نضعها
في الغلاية
5-نسخن الغلاية حتى درجة الغليان ثم نعين درجة
حرارة خراطة النحاس ( t 2 )
6-نلقي خراطة النحاس داخل المسعر ونقلب ثم
نقيس درجة الحرارة النهائية ( t )
7- نعين الحرارة النوعية لخراطة النحاس من العلاقة
mCth ( t2 - t ) = ( m1 Cth1 + m2Cth2 ) + ( t - t 1 )
للماء للمسعر للنحاس
تجربة / 2 : تعيين الحرارة الكامنة لإنصهار الجليد
الأدوات
مسعر حراري - ترمومتر - قطع من الجليد
- ماء
خطوات العمل
نعين كتلة المسعر فارغا ( m1 )
نضع بالمسعر حوالي ثلثيه ماء ونعيد وزنه ثم نوجد
كتلة الماء ( m2 )
نعين درجة الحرارة الابتدائية للماء والمسعر ( t1 )
نضع قطع الثلج بعد تجفيفها داخل المسعر ثم نقلب حتى تمام الإنصهار ثم نعين درجة الحرارة النهائية ( t )
نعيد تقدير كتلة المسعر بعد إنصهار الجليد ومن الفرق نوجد كتلة الجليد ( m )
نعين الحرارة الكامنة لإنصهار الجليد Lth من العلاقة
[ m1Cth1 + m2Cth2 ] [ t1 - t ] = m Lth + m Cth2 t
للماء للمسعر
تجربة / 3 : توضح أن الطاقة الكهربية المستنفذة = الطاقة الحرارية المتولدة
الأدوات
مسعر حراري - فولتميتر - أميتر -
ترمومتر
بطارية مفتاح - مقاومة متغير
ملف تسخين
خطوات العمل
نعين كتلة المسعر فارغا ( m 1 )
نضع به كمية مناسبة من الماء ونعيد
وزنه ثم نوجد كتلة الماء ( m 2 )
نصل الدائرة الكهربية ثم تفتح ونعين
درجة حرارة الماء والمسعر ( t1 )
نغلق الدائرة لمدة ( T ) ونعين شدة التيار
( I ) أمبير وفرق الجهد ( V ) فولت وفي نهاية الزمن نفتح الدائرة
نعين درجة الحرارة النهائية ( t 2 )
نحسب الطاقة الكهربية المستنفذة من العلاقة = V I T
نحسب الطاقة الحرارية المتولدة من العلاقة =
[ m1Cth1 + m2Cth2 ] [ t2 - t1 ]
للماء للمسعر
8- من النتائج يتضح أن الطاقة الحرارية المتولدة = الطاقة الكهربية المستنفذة
تجربة / 4 : تعيين الحرارة النوعية للألمنيوم بطريقة كهربية
الأدوات
اسطوانة معدنية من الألمنيوم مجوفة
بداخلها اسلاك تسخين ترمومتر أميتر
فولتميتر مقاومة متغيرة بطارية مفتاح
خطوات العمل
نعين كتلة الألمنيوم ( m )
نصل الدائرة ثم نعين درجة الحرارة
الإبتدائية ( t 1 )
نغلق الدائرة ليمر تيار لمدة من الزمن ( T )
ونعين شدة التيار ( I ) أمبير وفرق الجهد V ) )
فولت
في نهاية الزمن نفتح الدائرة الكهربية ونعين درجة
الحرارة النهائية ( t 2 )
نطبق في العلاقة : كمية الحرارة المتولدة =
الطاقة الكهربية المستنفذة
V I T = m C th ( t 2 - t 1 ) ومنها نوجد الحرارة النوعية للألمنيوم
تجربة جول : العلاقة بين الشغل الميكانيكي والطاقة الداخلية
الأدوات
مسعر نحاسي مملوء بالماء
وبداخله 4 عوارض
ثابتة محور دوران يتدلى داخل المسعر
ومركب عليه مروحة ثمانية العوارض
وينتهي طرفاه بثقلين من الرصاص
خطوات العمل
لف الخيط حول محور الدوران لرفع الثقلين
إلى لأقصى حد ممكن
سجل درجة الحرارة الإبتدائية للماء والمسعر
يترك الثقلان للحركة تحت تأثير الجاذبية الأرضية
فتدور العوارض ويتحول الشغل المبذول بواسطة العوارض ( ضد مقاومة الماء لحركتها ) إلى طاقة داخلية للماء والمسعر
كرر التجربة عدة مرات ثم عين درجة الحرارة النهائية
الإستنتاج
وجد جول أن التغير في الطاقة الداخلية للماء والمسعر يعادل تماما التغير في طاقة وضع الثقلين
أي أن التغير في الطاقة الداخلية = الشغل الميكانيكي المبذول
تعيين العجلة التي يتحرك بها جسم
فكرة التجربة
تعتمد على السماح لكرة صغيرة بالحركة على مستوى مائل طوله مترين تقريبا وزاوية ميل المستوى لا تزيد عن 30 5 حتى يمكن تجنب إنزلاق الكرة من فوق المستوى المائل
الجهاز المستخدم إنظر الشكل
طريقة العمل
1-هيئ المستوى
المائل للعمل بحيث
يميل
بزاوية 20 درجة تقريبا
2-ضع الكرة في المجرى الخاص عند أعلى d
نقطة على المستوى
3-ارفع العائق لتتحرك الكرة وعين الزمن الذي تستغرقه
الكرة لتصل إلى النقطة (A ) بواسطة ساعة إيقاف t2
4-كرر ما سبق أربع مرات على الأقل ثم عين متوسط هذا الزمن
5-كرر ما سبق مع النقطة ( B ) ثم النقطة ( C ) ثم ( D )
6- قس المسافة إلى (A) ثم (B) ثم (C) ثم (D)
7-من هذه النتائج ارسم العلاقة البيانية بين مربع الزمن (t2) على المحور السيني والمسافة (d) على المحور الصادي
8-أوجد ميل الخط المستقيم الذي يعبر عن) ½ g ) ( لأن V0 = 0 )
فتكون (½ g t2 d = )
g = 2d ÷ t2
ملحوظة : ( g ) = 2 × ميل الخط المستقيم
تعيين عجلة الجاذبية الأرضية بإستخدام قطرات ماء تسقط سقوط حر
فكرة التجربة
تعيين الفترة الزمنية التي تستغرقها قطرة ماء سقوطا حرا مسافة راسية وحيث أن القطرة تبدأ حركتها من السكون فإن المسافة الرأسية (d ) التي تقطعها تتعين من العلاقة
d = ½ gt2 فإذا تمكنا من تعيين كل من (d ), (t ) يمكن حساب العجلة (g )
الجهاز المستخدم كما هو موضح بالشكل
خطوات العمل
1-نهيئ الجهاز للعمل بحيث تكون المسافة
بين فوهة الصنبور وسطح الطبق ( d ( m
2- نتحكم في الصنبور حتى تصطدم قطرة الماء
مع سطح الطبق في نفس الوقت الذي تبدأ فيه
القطرة التالية في السقوط
نوجد بواسطة ساعة إيقاف الزمن اللازم لسقوط 50 قطرة
متتالية وبقسمة الفترة الزمنية الكلية على عدد القطرات
يكون هو زمن سقوط قطرة واحدة (t )
الزمن الكلي
t =
عدد القطرات
نعين قيمة العجلة من العلاقة g = 2d ÷ t2
المدير
المدير
Admin

عدد المساهمات : 29
تاريخ التسجيل : 08/09/2009

https://tmy3school.yoo7.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

تجارب العملى اولى ثانوىفى الفيزياء Empty رد: تجارب العملى اولى ثانوىفى الفيزياء

مُساهمة من طرف Mohamed Ahmed Mostafa الجمعة مارس 19, 2010 1:52 pm

الف شكر انا كنت محتاج للتجارب دى جدا
Mohamed Ahmed Mostafa
Mohamed Ahmed Mostafa

عدد المساهمات : 2
تاريخ التسجيل : 07/01/2010
العمر : 31
الموقع : temai el-amdeed

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة

- مواضيع مماثلة

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى